مزيكا دي في دي

..::: ღ♥ღ مزيكا دي في دي ღ♥ღ :::..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التـــــــــدخـــــــــيــــــــــن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الملاك الحزين
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: التـــــــــدخـــــــــيــــــــــن   السبت سبتمبر 13, 2008 11:55 am


تدخين أو الاستنشاق هو تلك النوبات من احتراق التبغ وسحبها دخانها بالفم ليتم دخول أثر احتراقها من دخان وما يحمله أثر احتراق التبغ في الفم والأنف ومنهما إلى الجهاز التنفسي للإنسان... ويتم التدخين بطرق متنوعة عن طريق السجائر الورقية الملفوفة أو الغليون...



حقائق عن التّدخين و سرطان الرّئة:-



هناك علاقة بين التّدخين وسرطان الرئة... فالتدخين سبب رئيسي لسرطان الرئة...فقد لوحظ إحصائيًّا وجود علاقة مباشرة بين عدد السّيجارات التي يتم تدخينها و احتمال الموت من أنواع معيّنة لسرطانات الرّئة . وهذه السرطانات والأورام في الرئة تسببها مادة "الكاركينجن" الموجودة في التبغ. ورغم أن سرطان الرئه مجهول تقريبالكن الظواهر التي تلاحظ والعلاقة بين المدخن وكثرة السرطانات من هذا النوع تشير إلى أن التدخين هو سبب لذلك.

التدخين السلبي وسرطان الرئة:



تؤكد منظّمة الصّحّة الدّوليّة وجود علاقة بين التدخين السلبي وسرطان الرئة. الدراسة قيد البحث دراسة تحكّم حالة على آثار ETS على خطر سرطان الرّئة بين السكّان الأوربّيين. فالمدخن السلبي هو الشخص غير المدخن والذي يفرض عليه استنشاق ذلك السم (الزفير) الذي ينبعث من المدخن وشيء من دخان السجائر المنبعث حين احتراقها...وقد وجدت الدراسة أن كان هناك 16 % من الحالات المعرضة لخطر سرطان الرّئة بين زوجات المدخّنين واللواتي لا يمارسن التدخين. أما في مقرات العمل فكانت نسبة التعرض لسرطان الرئة حوالي 17 % في غير المدخنين "الذين يعانون من التدخين السلبي".

وتؤكد وكالة حماية البيئة الأسترالية وباعتراف Neil Collis haw بوجود علاقة قوية بين التدخين السلبي الرئيسي وسرطان الرئة وقد تم نشر ذلك في الصحيفة الطبية البريطانية عام 1997. وقد نشرت الآثار الصحية للتدخين السلبي على الانترنت تحت عنوان: www.who.ch/ntday

وقد أبلغت الدّراسة الحديثة في صحيفة جمعيّة الكشف الطّبّيّ الأمريكيّ الدليل المتزايد الذي يربط بين الدخّان السلبيّ وسرطان الرّئة . درس الباحثون من بضع مراكز طبّيّة حالة 1093 امرأة مصابة بسرطان الرئة فتبين أن اللواتي أصبن بذلك هن 653 لحالتهن علاقة بالتدخين السلبي . وتبين أن النساء المتزوجات من مدخنين نسبة إصابتهن بسرطان الرئة تفوق المصابات الأخريات المتزوجات من أزواج غير مدخنين تزيد عن 30 %. وقد يتأثر حملهن بذلك...

لذا نشرت الجمعية تقريرا أعلنت فيه موت 3000 حالة مصابة بسرطان الرئة بسبب التدخين السلبي... ولذا نصحت بما يلي:

· تجنّب الدّخّان السلبيّ بقدر الإمكان

· شجّع المدخّنين ان يحاولوا ان يتوقّفوا , لصحّتهم وأيضا لك.

· امنع أطفال من يتعرضوا للتدخين السلبي.

وفي دراسة علمية تبين أن جين الكروموسوم يتنشط بمفعول النّيكوتين , و يسرع ورم السّرطان ... وقد نظر الباحثون في جامعة Pittsburgh إلى عيّنات نسيج الرّئة من 38 امرأة و 40 رجل , فتبين حالة 58 مصاب بسرطان الرّئة , لتحديد سواء كان لديهم نسخة نشيطة للجين لgastrin-releasing peptide receptor ( GRPR ) , حيث تبين أن هذا الجين يسّرع في نموّ الأورام .

ويمكن أن يصنف سرطان الرّئة الناتج عن التدخين في 3 أنواع خليّة رئيسيّة : سرطان خليّة الsquamous و سرطان الخليّة الصغيرة و Aden carcinoma . وهذه الأنواع السرطانية تعادل بقوتها ذلك السرطان الناشئ عن التعرض لإشعاع اليورانيوم.

التدخين و امراض الجهاز التنفسي :



إن المواد السامة الموجودة في دخان السجائر تعود بالضرر المباشر على البطانات الحافظة للجهاز التنفسي العلوي والسفلي ، وهذا يسهل على الجراثيم غزو هذا الجهاز واصابته بالعدوى ، ويتعرض الاشخاص المدخنون لفترة طويلة إلى احتمال تدمير رئاتهم وهي حالة تعرف بـ " داء الرئة الانسدادي المزمن "
ووجد أن المدخنين هم أكثر عرضة للاصابة بـ سرطان الرئة و سرطان الحنجرة و الالتهاب الشعبي المزمن و الامفزيما ( انتفاخ الحويصلات الهوائية )





التدخين و امراض القلب و الاوعية الدموية :


يساعد التدخين على تصلب الشرايين أو ظهور الصفائح الدهنية داخل الشرايين في مختلف انحاء الجسم ، ومن شأن هذا التراكم أن يزيد لدرجة كبيرة من احتمال الاصابة بـ نوبة قلبية و سكتة دماغية ، ويمكن أن يتسبب التدخين في حدوث اضطرابات في نظم دقات القلب نتيجة تحفيزه لانتاج الادرينالين
ووجد أن المدخنين هم أكثر عرضة للموت المفاجيء و الذبحات الصدرية بسبب حدوث جلطات بالشرايين التاجية المغذية لعضلة القلب ( إن جلطات الاوعية الدموية أو الخثار يمكن أن تكون قاتلة إذا تفتت قسم من الجلطة وانتقل إلى الرئتين أو الدماغ ) ، و الشلل بسبب حدوث جلطات بالاوعية الدموية المغذية لاجزاء معينة من المخ ، كما أن التدخين يسرع من نبضات القلب ويزيد من ارتفاع ضغط الدم .
كما أن التدخين يقلل من مستوى الليبوبروتين عالي الكثافة أو ما نسميه الكوليسترول الجيد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التـــــــــدخـــــــــيــــــــــن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا دي في دي :: ::: ღ♥ღالمنتديـــات العامة ღ♥ღ :::.. :: ..::: ღ♥ღ عيش الصحة والحياهღ♥ღ :::..-
انتقل الى: