مزيكا دي في دي

..::: ღ♥ღ مزيكا دي في دي ღ♥ღ :::..
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دوله لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمادة
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2428
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: دوله لبنان   السبت أبريل 19, 2008 4:53 am

لبنان أو الجمهوريّة اللبنانيّة هي إحدى الدول العربية الواقعة في الشرق الأوسط في جنوب غرب القارة الآسيوية. يحدها سوريا من الشمال و من الشرق، وإسرائيل من الجنوب. تطل من جهة الغرب على البحر الأبيض المتوسط




اللغة الرسمية العربية
العاصمة بيروت
نظام الحكم جمهورية
رئيس الدولة الحكومة مجتمعة قائمه مقام الرئيس
رئيس مجلس النواب نبيه بري
رئيس الوزراء فؤاد السنيورة
المساحة 10,452 كم² عدد السكان 3.8 مليون (2005) الكثافة السكانية 363 نسمة/كم² الاستقلال 22 نوفمبر, 1943عن فرنسا
فرق التوقيت UTC +2
رمز الإنترنت .LB
رمز الهاتف الدولي 961
العملة ليرة


الجغرافيا
يقع لبنان على الضفة الشرقية للبحر الأبيض المتوسط. يتميز طبيعته بارتفاع التضاريس الجغرافية فيه عن سطح البحر. أهم أنهار البلاد هي نهر العاصي و الليطاني و الكلب. بيروت هي عاصمة لبنان و أكبر مدنه. أهم المدن الأخرى طرابلس، صور، صيدا، جونيه، زحلة و جبيل.في لبنان سلسلتين جبليتين هما سلسلة جبال لبنان الشرقية و سلسلة جبال لبنان الغربية ويقع بينهما سهل البقاع.





السكان
أدى التوزع الديني المقعد للبنان إلى مشاكل كبيرة في تاريخ لبنان المعاصر. إذ يشكل المسيحيون العرب (موارنة وروم أورثوذكس وروم كاثوليك وبروتستانت) إضافة للمسيحيين غير العرب (الأرمن «الأرثوذكس والكاثوليك والبروتستانت» والسريان واللاتين والأقباط) نسبة كبيرة من السكان، كما يشكل الدروز، ثم العلويون، والأكراد، والترك نسباً أخرى من السكان. كما ينقسم المسلمون إلى سنة وشيعة. استغلت القوى الأجنبية وبعض القوى المحلية هذه التركيبة الطائفية المعقدة من أجل تحقيق مصالح سياسية واقتصادية، وذلك منذ القرن الثامن عشر الميلادي. غير أن ذروة هذا الاستغلال ظهرت خلال الحرب الأهلية اللبنانية بين 1975 إلى 1990. ولم يستطع لبنان منذ إنشائه، أن يستقل سياسياً واقتصادياً من الناحية العملية. وذلك بحكم صغر مساحته وعدم كفاية موارده واختلاف التوجهات السياسية لشتى طوائفه وأحزابه.



التوزع العرقي

التوزع الديني


منذ عام 1860 نجحت فرنسا -بعد إثارة حرب أهلية بين الدروز والموارنة-[بحاجة لمصدر]مع دول أوربا في فرض منقطقة حكم ذاتي في جبل لبنان، تحت الحكم العثماني. واستغلت فرنسا هذه الدويلة لجعلها موضع قدم لها في الشرق، وقامت بربط الموارنة معها ثقافياً عن طريق الإرساليات التبشيرية التي تحولت -فيما بعد- إلى جامعات أجنبية في لبنان. واستمر النفوذ الفرنسي في التزايد إلى أن نجحت في احتلال لبنان وسوريا بعد الحرب العالمية الأولى. ثم قامت فرنسا بتنظيم عملية تهجير للموارنة السوريين إلىلبنان[بحاجة لمصدر]بغية جعل إقليم لبنان دولة خاصة بالمسيحيين بحجةحمايتهم،[بحاجة لمصدر]وكي تخلق أكثرية مسيحية على المسلمين في لبنان ضمن مخطط نسخ ديموغرافي لم يكتمل بسبب اضطرار فرنسا أن تعطي لبنان حق الاستقلال بشكل مبكر نسبياً.[بحاجة لمصدر]ولكن سرعان ما تعدلت التركيبة السكانية في العقود اللاحقة وفاق عدد المسلمين المسيحيين حتى بلغ أكثر من الضعف. فقامت دولة لبنان على تعددية متشابكة ومتوازنة في نفس الوقت من الطوائف والأديان. علما إنه منذ 1932 لم تنشر المؤسسات اللبنانية أي إحصاء رسمي للتوزيع السكاني للشعب اللبناني، لذلك تستند المعطيات الحديثة إلى التقديرات وهي ليست دقيقة.

أظهر إحصاء 1932 نجاح فرنسا في زيادة نسبة المسيحيين في لبنان لأكثر من النصف. وكانت النتائج كالتالي:

المسيحيون
الموارنة : 226,378 نسمة28.8 %
روم أرثوذكس: 76,522 نسمة 9.7 %
روم كاثوليك: 46,000 نسمة 5.9 %
آخرون (معظمهم أرمن): 53,463 نسمة 6.8 %
المجموع الكلي: 402,363 نسمة 51.2 %
المسلمون

السنة: 175,925 نسمة 22.4 %
الشيعة: 154,208 نسمة 19.6 %
الدروز : 53,047 نسمة 6.8 %
المجموع: 383,180 نسمة 48.8 %
عدد السكان الكلي: 785,542 نسمة.

لكن سرعان ما تغيرت النسبة بشكل سريع، إذ منذ بداية ثلاثينيات القرن العشرين، تناقصت نسبة المسيحيين إلى أدنى من النصف. وبالرغم من هجرة الكثير من المسيحيين إلى لبنان (بعد الاستقلال) مثل الأرمن والأقباط والفلسطينيين وحصول بعضهم على الجنسية، فقد بقيت نسبة المسيحيين تتراجع بوتيرة ثابتة. ويرجع بعض الخبراء ذلك إلى أن نسبة المواليد عند المسلمين أعلى، إضافة إلى ارتفاع نسبة الهجرة عند المسيحيين، حيث أن غالب اللبنانيين في المهجر هم من المسيحيين.


التاريخ
بعد انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الاولى وتقسيمهم للأراضي التي كانت خاضعة للحكم العثماني ، تم وضع منطقة جبل لبنان ومناطق أخرى كما هو الحال مع سوريا تحت الانتداب الفرنسي عام 1920. وبقي الحال على ذلك حتى عام 1943 حيث قام اللبنانيون بانتزاع حقهم بالاستقلال من فرنسا بدعم حكومة تشرتشل البريطانية. وكان قد وضع قرار فصل منطقة جبل لبنان عن سوريا كي تشكل دولة مستقلة إبان اتفاقية سايكس بيكو عام 1916. ولم يتم الفصل عملياً إلا عام 1936.

ولم يستطع لبنان منذ إنشائه، أن يستقل سياسياً واقتصادياً من الناحية العملية. وذلك بحكم صغر مساحته وعدم كفاية موارده واختلاف التوجهات السياسية لشتى طوائفه وأحزابه. فبقي تابعاً لفرنسا سياسياً واقتصادياً حتى منتصف السبعينات. ثم صار جبهة حروب أهلية ومنطقة صراع سياسي لكيانات سياسية خارجية طيلة الفترة من منتصف السبعينات وحتى نهاية الحرب عام 1990، حيث تأثرت معظم القرارات السياسية اللبنانية إلى حد كبير بالنفوذ السوري وانتهت هذه المرحلة عام 2005، بعد ضغوط وقرارات دولية على سوريا بالانسحاب منه. ويمر لبنان اليوم بمرحلة عدم استقرار جديدة تمثل مخاضاً آخراً يبحث فيه عن حالة من التبعية السياسية، وبالتالي الاقتصادية بعد خروج الجيش السوري.




التقسيم الإداري
1- محافظة بيروت تضم فقط مدينة بيروت غير مقسمة أقضية.



2- محافظة جبل لبنان - 6 أقضية
جبيل
كسروان
المتن
بعبدا
عاليه
الشوف


3- محافظة الشمال - 7 أقضية
عكار
طرابلس
زغرتا
بشري
البترون
الكورة
المنية


4- محافظة البقاع - 5 أقضية
الهرمل
بعلبك
زحلة
البقاع الغربي
راشيا

5- محافظة النبطية (جبل عامل) - 4 أقضية
النبطية
حاصبيا
مرجعيون
بنت جبيل



6- محافظة الجنوب - 3 أقضية
صيدا
صور
جزين



المتاحف في لبنان

لبنان الحضارة والتراث يحتوي معالم ترقى إلى أعرق مراحل التاريخ وأقصاها في الزمان. من هنا إهتمام السياح بهذه المعالم التي تضمُّها مجموعة من المتاحف على كامل الأراضي اللبنانية. وهنا نبذةٌ عن بعض منها.

المتحف الوطني: يضم مجموعة قطع أثرية غنية جداً (نواويس ، فسيفساء، مجوهرات، قطع نقدية، سيراميك، أسلحة) تعود إلى فترة ما قبل التاريخ، والعصور: البرونزي، الحديدي، والهلنستي، الروماني، والبيزنطي، وفترة الفتح العربي حتى العصر المملوكي. وفي المتحف ثلاثة طوابق ، وقاعة للمرئي والمسموع ومتجر. بيروت، ساحة المتحف.

متحف عجائب البحار: بيت لبناني تقليدي وحديقته. أصداف من البحار العالم، أنواع مختلفة من الحيوانات البحرية اللافقرية ( الاسفنج، السرطان، المرجان، قنفذ البحر..)، غرفة خاصة لعرض أفلام عن مخلوقات البحار، حوض كبير للمياه المالحة، ويرى الزائر عن كثب أضراس سمكة القرش، وتفاصيل عن جسم السمكة وآلات الملاحة القديمة وأدوات في العصور السالفة، وكيف كان الغوص قديماً محفوفاً بالأخطار. جديدة المتن.

المتحف اللبناني للحياة البحرية والبرية: فيه مجموعة معروضات بحرية، نحو 25 نوعاً من أسماك القرش في البحر الأبيض المتوسط، و30 صنفاً من نجوم البحر، إلى الحياة البحرية، ومجموعة حيوانات وطيور. يديره مؤسسه الدكتور جمال يونس. صور، البوابة ، مقابل نادي الإمام السابق.

متحف صيدا التاريخي: هو في الأصل منزل آل دبانة ، يرقى إلى عام 1721 ، وهو فريد بهندسة مستوحاة من الهندسة العثمانية العربية، ويعطي صورة تاريخية عن مدينة صيدا القديمة، وفيه قطع قديمة وكتابات ومخطوطات. صيدا شارع المطران.

متحف الصابون: هو منزل آل عودة ، يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر، تم تحويله سنة 2000 إلى متحف للصابون، ويعرف على طرق صناعة الصابون وتاريخ صناعته من حلب إلى نابلس مروراً بطرابلس. صيدا، حارة عودة، شارع المطران.

متحف نقولا سرسق: هو متحف الفن الحديث في لبنان ، بين 1961 واليوم نظّم الكثير من المعارض، منها معارض الخريف لأعمال عدد كبير من الفنانين اللبنانيين والعالميين. وفيه مجموعة قطع وأعمال فنية إسلامية. بيروت ، الأشرفية ، شارع سرسق.

متحف جبيل الأثري: يعرض صورة عن الأعمال التقنية في المدينة منذ ما قبل التاريخ حتى القرون الوسطى ، بلوحات تفصيلية وقطع أثرية مطابقة لكل فترة ، إضافة إلى لوحات عن الحياة اليومية للسكان القدامى.

متحف بعلبك: تم افتتاحه عام 1988 في العيد المئوي لزيارة الأمبراطور غليوم الثاني إلى بعلبك. فيه تماثيل وقطع أثرية ومعلومات عن الحقبات البرونزية والهلنستية والرومانية ، ومعرض صور قديمة للألماني هرمن بوركاردت. قلعة بعلبك.

متحف قصر بيت الدين: يعرض مجموعة قطع بين الحقبة الفينيقة والقرن التاسع عشر. قيه متحف أسلحة وملابس ومجوهرات ومجموعة فريدة من الفسيفساء البيزنطية. بيت الدين.

متحف التراث اللبناني: فيه قطع أثرية من خمسة عصور: الفينيقي ، الهلنستي ، الروماني ، والبيزنطي والإسلامي، إلى قطع من القرنين ال 19 وال 20 ، وفيه قاعة بإسم يوسف بك كرم. جونية ، مبنى التلفريك.

متحف الشمع: فيه تماثيل شمع ومشاهد من الحياة اليومية من الحضارة الفينيقية إلى لبنان الحاضر. جبيل ، شارع مار يوحنا مرقس.

متحف ماري باز: فيه 85 تمثال شمع لوجوه لبنانية شهيرة، ويتولى إدارته مؤسسه سمير باز. الشوف دير القمر.

متحف المشاهير: فيه 50 تمثالاً بالسيليكون لمشاهير سياسيين وفنانين، بعضها يتحرك ويتكلم، وبعضها يغني. زوق مصبح، طريق جعيتا.

كوكب الإكتشاف: (المتحف العلمي للأولاد) مخصص للتفاعل والتعليم، وللأولاد بين ثلاث سنوات و15 سنة. بيروت شارع عمر الداعووق.

متحف الحرير: هو أحد اقدم معالم الحرير في لبنان، تم تدشينه سنة 2002 بعد اعادة تأهيله، وهو يعرض تاريخ وكيفية صنع الحرير الذي كاد يغرق في النسيان. بسوس، عاليه.








التعليم في لبنان
المرحلة المدرسية تقسم إلى ثلاثة مراحل :
- المرحلة الاساسية: خمس سنوات.
- المرحلة المتوسطة: اربعة سنوات يحرز الطالب في نهايتها الشهادة المتوسطة.
- المرحلة الثانوية: ثلاثة سنوات ويخوض الطلبة امتحانات رسمية لاحراز البكالوريا (Baccalauréat Libanais).
المرحلة الجامعية: يوجد في لبنان 41 جامعة، لغات الدراسة العربية والانجليزية والفرنسية، تطبق الجامعات بشكل عام النموذج الامريكي او الفرنسي للتعليم الجامعي، وكذلك يختلف اسم الشهادة حسب النظام الجامعي كالتالي:
- المرحلة الاولى: شهادة البكالوريس (Bachelor) او الليسنس (Licence) .
- المرحلة الثانية: شهادة الماجستير (Master) او شهادة الدراسات المعمقة (Diplôme d'Etudes approfondies).
- المرحلة الثالثة: شهادة الدكتوراة (Doctorate) لكلا النظامين الانجليزي او الفرنسي.

_________________


لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ..... ولا سراة إذا جهالهم سادوا

تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت ..... فان تولت فبالأشرار تنقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mody.logu2.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دوله لبنان   الجمعة أبريل 25, 2008 1:03 am

موضوع رائع وفي غاية الروعة

الف باقة ورد لعيونك الحلوين
نتمنا لك دوام التوفيق والريادة والطليعة


دمت في ود يا غالي


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دوله لبنان   الجمعة أبريل 25, 2008 2:52 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دوله لبنان   الجمعة أبريل 25, 2008 3:54 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2428
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: دوله لبنان   الإثنين أبريل 28, 2008 2:41 am



مشكوووووووووووورين جميعا على المرور والرد العطر

الذي زاد من روعة الموضوع ومن جماله

تحياتي للجميع

اخوكم حماااااااااااا ده

_________________


لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ..... ولا سراة إذا جهالهم سادوا

تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت ..... فان تولت فبالأشرار تنقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mody.logu2.com
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: دوله لبنان   الأحد مايو 04, 2008 4:53 am

يسلمووووووووووووووووووووووووووووووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمادة
Admin


ذكر
عدد الرسائل : 2428
العمل/الترفيه : طالب
المزاج : رايق
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: دوله لبنان   الجمعة مايو 09, 2008 1:49 pm


_________________


لا يصلح الناس فوضى لا سراة لهم ..... ولا سراة إذا جهالهم سادوا

تهدى الأمور بأهل الرأي ما صلحت ..... فان تولت فبالأشرار تنقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mody.logu2.com
الملاك الحزين
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 43
تاريخ التسجيل : 12/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: دوله لبنان   الأحد سبتمبر 14, 2008 1:10 pm

شكرا على الموضوع
وعن المعلومات عن لبنان

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
دوله لبنان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مزيكا دي في دي :: ..::: ღ♥المنتديـــات الثقافية ღ♥ღ :::.. :: ..::: ღ♥ღعيش السفر والرحلاتღ♥ღ :::..-
انتقل الى: